منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

وإنّك لعلى خُلُق عظيمٍ :كرم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم

اذهب الى الأسفل

وإنّك لعلى خُلُق عظيمٍ :كرم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم

مُساهمة من طرف nabil في الإثنين 5 نوفمبر - 4:35

''أجود الناس'' هكذا عبّر ابن عبّاس رضي الله عنهما عن شخصيّة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، لتكون كلماته تلك شاهدةً على مدى كرمه عليه الصّلاة والسّلام وجوده.
وتبيّن لنا أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها تحلّيه صلّى الله عليه وسلّم بهذه الخصلة قبل بعثته بقولتها الشهيرة: ''إنّك لتَصِل الرّحم، وتحمل الكلّ، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف''، وكلّها صفات تحمل في طيّاتها معاني الكرم والجود.
لقد نال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أعظم المنازل وأشرفها في صفوف أهل الكرم والجود؛ فلم يكن يردّ سائلاً أو محتاجًا، وكان يُعطي بسخاءٍ قلّ أن يُوجد مثله، وقد عبّر أحد الأعراب عن ذلك حينما ذهب إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فرأى قطيعًا من الأغنام ملأت واديًا بأكمله، فطمع في كرم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فسأله أن يعطيه كلّ ما في الوادي، فأعطاه إيّاه، فعاد الرجل مستبشرًا إلى قومه، وقال: ''يا قوم! أسلموا؛ فوالله إنّ محمّدًا ليعطي عطاء مَن لا يخاف الفقر'' رواه مسلم.
وكثيرًا ما كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يمنح العطايا يتألّف بها قلوب المسلمين الجدد، ففي غزوة حنين أعطى كلاًّ من عيينة بن حصن والأقرع بن حابس والعباس بن مرداس وأبي سفيان بن حرب وصفوان بن أمية رضي الله عنهم، عددًا كبيرًا من الإبل، وعند عودته عليه الصّلاة والسّلام من تلك الغزوة تبعه بعض الأعراب يسألونه، فقال لهم: ''أتخشون عليّ البخل؟ فوالله لو كان لكم بعدد شجر تهامة نَعَمًا (أي: أنعام) لقسّمته بينكم، ثمّ لا لا تجدوني بخيلاً ولا جبانًا ولا كذوبًا'' رواه أحمد.
وعلى مثل هذا الخلق النبيل، كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يربّي أصحابه، فقد قال لأحد أصحابه يومًا: ''أنفِق ولا تخف من ذي العرش إقلالاً'' رواه أبو يعلى في مسنده.
الجزائر: عبد الحكيم قماز
avatar
nabil
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1568
نقاط : 7857
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وإنّك لعلى خُلُق عظيمٍ :كرم النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم

مُساهمة من طرف صخور ليبيا في الإثنين 5 نوفمبر - 10:49

جزاك الله الف خيراً
avatar
صخور ليبيا
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5022
نقاط : 10303
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى