منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

نصائح لتقشير البصل بدون دموع

اذهب الى الأسفل

نصائح لتقشير البصل بدون دموع

مُساهمة من طرف Algamahiri for ever في الأحد 4 نوفمبر - 8:00


يُعتبر البصل العنصر الأساسي لتحضير العديد من الأطباق والوصفات، ورغم نكهته الحادة التي لا يكتمل الطبق دونها، إلا أن ثمن تقطيعه ذو رائحة و”دامعٌ” إلى حد كبير.
أما السبب الذي يؤدي إلى إدماع العينين بمجرد تقشير البصل فهو احتوائه على أنزيمات تتفاعل كيمائيا بمجرد اختلاطها مع الماء لتكون حامض الكبريت، الذي يؤدي بدوره إلى سيلان الدموع.
إذاً يمكن تفادي الدمع عبر اتخاذ سبل احتياطية تمنع وصول هذا الأسيد إلى العيون عبر اتباع النصائح التالية:


  1. ضعي البصل داخل الثلاجة بعد نقعه في قدر به ماء بارد لمدة نصف ساعة.
  2. ضعيه في الفريزر لمدة نصف ساعة.
  3. قومي بنقع البصل في الخل لمدة 20 دقيقة قبل استعماله.
  4. افتحي حنفية المياه وضعي البصلة والسكين تحت الماء اقطعي أسفل البصلة مكان الجذر فقط دون الابتعاد عن الماء واتركي مكان خروج الأوراق كما هو وقشري البصلة مازلنا تحت الماء اقطعي البصلة بالطول خط او خطين وفقط أغلقي حنفية الماء وتمتعي بتقطيع بصل بلا دموع.
  5. تقشير البصل جنب فرن الغاز وهو مولع.
  6. غسل البصل عند إزالة الطبقة الخارجية، فتتم إزالة الأنزيمات وتخف الرائحة على طريقة المثل الشعبي القائل “يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك إلا رائحتها”.

  7. تناولي قطعة خبز، إذ من شأنها أن تمتص الغازات الصادرة عن البصلة وبالتالي تخفف من التأثير المبكي لها.

  8. غطسي سكين التقطيع بقليل من الخل أو الحامض لتفكيك الأنزيمات المسيلة للدموع في أثناء التقشير.

  9. يقترح البعض إشعال شمعة في المطبخ، حيث يتم جذب الغاز المسيل للدموع إلى الشعلة.

  10. استخدام سكين حاد عند تقطيع البصل يساهم قي تخفيف نسبة الغاز المنبعث من البصل، وبالتالي تقليل نسبة الانزعاج.
avatar
Algamahiri for ever
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 681
نقاط : 6271
تاريخ التسجيل : 14/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصائح لتقشير البصل بدون دموع

مُساهمة من طرف الأصيلة في الأحد 4 نوفمبر - 8:08

شكرا على المعلومات وانا اطبق رقم 6 عند تقطيع البصل

الأصيلة
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 229
نقاط : 4715
تاريخ التسجيل : 20/05/2012
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصائح لتقشير البصل بدون دموع

مُساهمة من طرف صخور ليبيا في الأحد 4 نوفمبر - 10:16

Thump up
avatar
صخور ليبيا
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5022
نقاط : 10305
تاريخ التسجيل : 19/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصائح لتقشير البصل بدون دموع

مُساهمة من طرف ابن الباديه في الأحد 4 نوفمبر - 10:50

الا تفقد البصله قيمتها الغذائيه بعد مرورها بكل هذه العمليات
من تنقيع في احماض وتتليج،
النساء لهن قوه بصريه اكثر من الرجال لانهن يستعملن
المخزون الكبير من الدموع اكثر من الرجل.
والبصل احد هذه المسببات التي تدرف الدموع لتطهر العين وتقلل الجفاف بها.
والبصل الطبيعي له فوائد جمه في الهضم وقتل البكترياء داخل الامعاء،
وسمعت انه اذا سافر احد الى اي مكان في الارض
فعليه ان يبداء باكل بصل تلك الارض التي حل بها
ليمنع عنه الاصابه بجراثيمها وقد لاتكون تلك الجراثيم موجوده في بلده الاصلي.
avatar
ابن الباديه
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 674
نقاط : 6087
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نصائح لتقشير البصل بدون دموع

مُساهمة من طرف ليبيا التحدى في الأحد 4 نوفمبر - 16:12

مشكور اخى على هده المعلومات
avatar
ليبيا التحدى
.
.

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 19246
نقاط : 28893
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى