منتديات زنقتنا-منتديات شباب ليبيا الأحرار

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي

من عاش مات ومن مات فات

اذهب الى الأسفل

من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف صريح في الثلاثاء 17 يوليو - 15:09

من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت، ليلٌ داج وسماءٌ ذات أبراج ......مطر ونبات وارزاق وأقوات وأباء وأمهات وأحياء واموات .... جمع وشتات وأيات بعد أيات

ليل موضوع وسقف مرفوع ونجوم تفور وأرض تمور وبحور تموج وتجارة تروج وضوء وظلام وبر وآثام ومطعم ومشرب

إلا أن أبلغ العظاد السير في الفلوات والنظر إلى الأموات.
أن في السماء لخبر وأن في الارض لعبر...... ليل داج ونهار ساج وسماء دات ابراج.
مالي أرى الناس
يذهبون ولايرجعون.... أرضو في المقام فقاموا أم تركوا فناموا.

أقسم بالله قسما حقا لاانذنبه ولاحانتا... أن لله دينا هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه.
يامعشر
إياد أين الأباء و الأجداد وأين المريض والعواد ... أين من بنى وشيد وزخرف
ونجد وغره المال والولد .... وهمهم الثرى بتلتله ومزقهم بتطاوله ... فتلك
عظامهم بالية وبيوتهم خاوية أمرتها الذئاب العادية..... الشاهدين الاولين
من القرون لنا بصائر...... لما رأيت موارد للموت ليس لها مصادر ورأيت
قومي نحوها تمضي الأكابر والأصاغر .... لايرجع الماضي ولايبقى من
الماضين غابر .... أيقنت أني لامحالة حيث صار القوم صائر ........ أيها
الأشهاد أين ثمود وعاد وأين الأباء والأجداد .... أين ذهب أبرهة دو المنار
وعمرو ذو الأذعار ؟.... هل تذرون ماصار إليه عبادة الفتاح وأذينة الصياح
وجذيمة الوضاح؟ عزوا وقهروا ونهوا وأمروا وجددوا المصانع والأثار.....
أقسم قس قسما بالله إن لله دينا هو أرضى له من دينكم هذا وإن نبيا سيأتي
قد أضلكم زمانه.


إننا ننتظر ياقيس

ألى أخوتي ماذا تعني لكم هذه الكلمات التي قالها واعض عكاض قس ابن ساعدة
أخوكم صريح
avatar
صريح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5084
نقاط : 19056
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: صريح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف سفانة في الثلاثاء 17 يوليو - 15:22

اخي صريح هل تقصد ماذا كان يقصد بكلامه؟؟؟



هو يقصد دلائل على خلق الخالق لمخلوقاته من سماء مرفوعة وليل ونهار وحياة ونشور وان هناك نبي سيبعث فيما بعد وقصص من القرون الاولى تم ذكرها بالقرآن
avatar
سفانة
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7920
نقاط : 15191
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف صريح في الثلاثاء 17 يوليو - 15:27

آهلا اختي سفانه . لكن آختي ماذا لو قيلت في وقتنا هذا ؟؟؟؟
avatar
صريح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5084
نقاط : 19056
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: صريح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف سفانة في الثلاثاء 17 يوليو - 15:43

اخي صريح الناس اصبحت الدنيا اكبر همها ونسوا ان وراءهم موت وعذاب وحساب وعقاب وتناسوا دينهم الذي ارتضاه لنا دينا

اما اذا قيلت الآن فلن تجد لها آذان صاغية مادام الناس يلهثون وراء متاع الحياة الدنيا ويصمون
آذانهم عن كل من يذكرهم بان هذه الحياة قصيرة وان الموت والوقوف بين يدي الله هو مصيرهم
avatar
سفانة
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7920
نقاط : 15191
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف Mohamed Abdel Moumene في الثلاثاء 17 يوليو - 15:58

يا اخي صريح كنت اود ان اجاوب لكنني ضعيف جدا في الادب العربي في حياتي لم اخذ اكثر من 6/20
Sad Sad Sad Sad Sad

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

avatar
Mohamed Abdel Moumene
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3555
نقاط : 11871
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف صريح في الثلاثاء 17 يوليو - 16:14

Mohamed Abdel Moumene كتب:
يا اخي صريح كنت اود ان اجاوب لكنني ضعيف جدا في الادب العربي في حياتي لم اخذ اكثر من 6/20
Sad Sad Sad Sad Sad

ولا يهمك آخي محمد ، لكن اتمنئ منك آن تقرآه بعناية وماذا لو قال هذا الكلام شخص نحبه وفي ايامنا هذه؟ فماذا يعني ذلك
avatar
صريح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5084
نقاط : 19056
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: صريح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف طبيبة القلوب الخضراء في الثلاثاء 17 يوليو - 16:23


أنا أعرف الإجابة خطأ لأنك تريد ماذا تعنيه لنا الآن .... لكن ما تعنيه فى السابق تعنيه الآن فالحياة مكررة والاحداث التى يمر بها الاقوام
غيرنا نفسها تمر علينا لذا فإن هذا الشرح كفيل بأن يفي بالإجابة ...


نبذة عن الكاتب :



قس بن ساعدة الأيادي ينتمي إلى قبيلة إياد بنجران , خطيب العرب و حكيمهم , وضرب به المثل في البلاغة والموعظة الحسنة يقال : ( أبلغ من قس ) و كان يؤمن بالتوحيد , فكانت له نظرات صائبة في الكون , استدل بها على وجود الله , وكان يدعو العرب إلى ذلك.

وهو أول من قال في خطبته أما بعد , وأول من اتكأ على السيف وهو يخطب في سوق عكاظ , وقد سمعه الرسول ( r ) وهو يخطب في سوق عكاظ فأثنى عليه وعاش عمرا طويلا وتوفي عام 600 م .

مناسبة الخطبة:

كان العرب يجتمعون في سوق عكاظ , وهي سوق أدبية ينشدون فيها الأشعار, ويلقون الخطب ثم يتناولون ما قيل بالتعقيب والنقد , وتفخر كل قبيلة بشاعرها أو خطيبها متى أجاد ومن الخطب التي قالها قس بن ساعدة هذه الخطبة . . . وهو هنا يخطب في قومه محاولا نقل حكمته إليهم مذكرا إياهم بضرورة التأمل في الكون واستنتاج أن الموت مصير كل حي , و أن هناك خالقا لهذا الكون يجب الالتفات إلى قدرته .

عاطفة الخطيب : الإيمان بخالق السماوات والأرض والإيمان بحقيقة الكون .
{النـــــــــــــــــص}



الفكرة الأولى : مصير كل حي

" أيها الناس, اسمعوا وعوا, إنه من عاش مات, ومن مات فات, وكل ما هو آتٍ آتٍ"

المفردات:

الخطبة : هي كلام يلقى ارتجالا أمام جماعة من الناس يقصد الإفهام و الإقناع والإمتاع

اسمعوا × صموا / عوا : افهموا جيدا حتى تدركوا الحقيقة , هو فعل معتل الأول والآخر ماضيه وعى , ومضارعه يعي , والأمر عِ : على وزن عِ , بحذف فاء ولام الكلمة مات × عاش / فات : مضى, ومر × باق , خالد / آت : قادم × راحل .

الشرح :

الخطابة : هي فن مخاطبة الجماهير واستمالتها والتأثير في عواطفها

الخطيب ينبه الناس جميعا في خطبه ويحثهم على الإنصات لقوله وسماعه وفهمه فهما جيدا.أيها الناس اسمعوا وعوا : كل حي مصيره الموت , وحكمة الحياة مقترنة بكلمة الموت وكل من مات مضى وانتهى وأن الموت قادم لا محالة و لا راد له ومن لم يمت اليوم فسيموت غداً.

التذوق البلاغي: " أيها الناس, اسمعوا وعوا, إنه من عاش مات, ومن مات فات, وكل ما هو آتٍ آتٍ"

أساليب :

أيها الناس:إنشائي- نداء غرضه التنبيه حذفت الأداة( يا) دلالة على قربهم منه

اسمعوا وعوا : إنشائي - أمر غرضه الحث والنصح .

إنه من عاش مات : أسلوب خبري مؤكد بأن غرضه التقرير, يؤكد أن الموت مصير كل حي . ومن مات فات , وكل ما هو آت آت : حكمة بليغة صادقة .

اسمعوا وعوا : عطف الثاني على الأول لأنه مرتب عليه فالإنسان يسمع ثم يفهم ولا قيمة للسمع بدون فهم .

المحسنات البديعية :

عاش مات : طباق , مات فات : جناس تام مات , فات , آت : سجع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفكرة الثانية : مظاهر الكون .

ليل داج , ونهار ساج , وسماء ذات أبراج , ونجوم تزهر , وبحار تزخر .

المفردات:

داج : مظلم .اسم فاعل من دجا × مضيء ومنير / نهار : ج أنهر , نهر × ليل

ساج : يذهب ويجيء , دائم . اسم فاعل من سجا / ذات : صاحبة ج ذوات

أبراج : حزام دائري توهم القدماء في السماء وقسموه اثنا عشر برجا ( الثور , الأسد , السرطان ,الجوزاء ,العذراء ,الحمل ,العقرب ,القوس ,الميزان ,الحوت ,الدلو ,الجدي)

تزهر : تتلألأ وتشرق × تظلم / تزخر : تمتلئ وتفيض × تجف , تفرغ

ملحوظة: آت , داج , ساج : حذف أواخرها لأنها منونه وذلك منعا لالتقاء الساكنين وتعود الياء إذا لم ينون الآتي , الداجي , الساجي

الشرح :

فيتأمل مظاهر الكون والحياة ...فياله من ليل مظلم يتعاقب مع النهار لا يستقر على حال , فهو في ذهاب وإياب , وفوقكم السماء وما بها من أبراج متعددة , ونجوم تتلألأ , وبحار مسخرة فاضت مياهها ! فمن أبدع ذلك ؟ !

التذوق البلاغي: ليل داج , ونهار ساج , وسماء ذات أبراج , ونجوم تزهر , وبحار تزخر .

المحسنات البديعية:

ليل داج , ونهار ساج : ازدواج , ليل – نهار : طباق , داج – ساج :جناس ناقص .

وسماء ذات أبراج : داج , ساج , أبراج : سجع .

نجوم تزهر , وبحار تزخر : ازدواج وسجع / تزهر , تزخر : جناس ناقص .



الفكرة الثالثة : عبرة لمن يعتبر

"إن في السماء لخبر , وإن في الأرض لعبرا .ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالمقام فأقاموا ؟! أم تركوا هناك فناموا ؟! يا معشر إياد :أين الأباء والأجداد؟

وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالا , وأطوال آجالا...؟ طحنهم الدهر بكلكله , ومزقهم بتطاوله . "

المفردات:

عبرا : مواعظ م عبرة ,العبره بفتح العين معناها الدمعة ج عبرات , بال : حال وشأن

يذهبون : المراد يموتون ويرحلون / المقام : الإقامة × الرحيل ومعناها المكان الذي أقاموا فيه/ رضوا × رفضوا ,تمردوا /الفراعنة : حكام وملوك مصر القدماء م فرعون

معشر : جماعة أو قبيلة ج معاشر إياد : هي قبيلة قس بن ساعدة / الشداد: الأقوياء م شديد × الضعاف / آجالا : أعمار م أجل / طحنهم : أهلكهم وأماتهم وحطمهم وقضى عليهم / الدهر : الزمن ج أدهر , دهور كلكله : صدره ج كلا كل .

تطاوله : طوله × قصره / مزقهم : فرقهم

الشرح :

إن علو السماء وكل ما حوته من أبراج لدليل قاطع على قدرة الخالق وعظمته , وأن الأرض وما على سطحها من ظواهر لأية وعبرة تمجيد من بسطها وأجرى أنهار وملأ بحارها .إن الذين يرحلون عن الدنيا لا يعودون إليها مرة أخرى !! فهل أعجبتهم الحياة والإقامة ففضلوا البقاء هناك أم إنهم تركوا وأصبحوا في طي النسيان فظلوا نائمين ؟! فبالله عليكم ... ما مصير من سبقونا من آباء وأجداد ومن فراعنة شداد ؟ لقد كانوا أكثر منكم قوة ومالا وأطول أعمارا ..لقد أهلكهم الدهر ومزقت شملهم الأيام وحطمهم الزمن بشدة طوله وقوته .

التذوق البلاغي:

أساليب :إن في السماء لخبر , وإن في الأرض لعبرا: أساليب خبرية مؤكدة بإن و اللام

ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ؟: إنشائي استفهام غرضه التعجب

أرضوا بالمقام فأقاموا ؟! أم تركوا هناك فناموا ؟! : أساليب إنشائية استفهامية غرضها الحيرة والقلق / يا معشر إياد : إنشائي نداء غرضه التنبيه والإثارة أين الأباء والأجداد؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ : أساليب إنشائية استفهامية غرضها : التنبيه والتشويق لمعرفة الإجابة والتقرير

ألم يكونوا أكثر منكم مالا , وأطوال آجالا: إنشائي استفهام غرضه التقرير

ألم يكونوا أكثر منكم مالا : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور ( منكم ) للتخصيص

المحسنات البديعية:

خبرا , عبرا : جناس ناقص , وسجع / السماء والأرض : طباق

فأقاموا- فناموا : سجع تركوا مبني للمجهول يفيد القهر وفقد الإرادة

إياد , الأجداد , الشداد : سجع / الفراعنة الشداد: تدل على شهرة الفراعنة وذيوع صيتهم واتساع ثقافة قس بن ساعدة / الأجداد , الشداد : جناس ناقص

مالا , آجالا : سجع / طحنهم الدهر بكلكله , ومزقهم بتطاوله: سجع



اللون البياني :

طحنهم الدهر بكلكله: استعارة مكنية شبه الدهر في طوله وقوته بـ جمل ضخم له كلكل يطحن , وشبه الناس بـ الحبوب التى تطحن . سر الجمال تجسيم وتوضيح

ومزقهم بتطاوله: امتداد للصورة السابقة .استعارة مكنية .شبه الدهر بـ وحش أو جمل شتت الجماعات جيلا بعد جيل وشبه الناس بـ ثياب ممزقة .سر الجمال التوضيح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعليق العام :

الفن الأدبي : الخطبة القصيرة

الغرض : العظة والنصح

الخطبة تتكون من : المقدمة : هي أيها الناس اسمعوا وعوا

الموضوع : إنه من عاش ........... فناموا الخاتمة : يا معشر إياد

من حيث الألفاظ والأسلوب والتصوير والموسيقى:

الأسلوب : بين الخبر والإنشاء لتقرير الحقائق وتأكيدها وجذبا لانتباه السامعين وتتميز الخطبة بقصر العبارات و التأثير العاطفي .

الألفاظ : سهلة واضحة لا غموض فيها .

المحسنات : جاءت طبيعية غير متكلفة لتوضيح المعنى وتقويته .

الصور : جاءت قليلة ؛ لاعتاد الخطيب على إقناع مستمعيه بذكر الحقائق والأدلة ومخاطبة العقل .

الموسيقى : ظاهرة في السجع والجناس والطباق ولها أثر موسيقي ممتع ومقنع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أسلوب الخطيب يعتمد على :

1- استمالة المستمعين : بإثارة عواطفهم وجذب انتباههم وذلك بتنوع الأسلوب وجودة الإلقاء ولطف الإشارة .

2- إقناع المستمعين : بمخاطبة عقولهم , بتقديم الأدلة والبراهين والأمثلة واختيار الجمل القصيرة والمعاني القريبة والألفاظ المألوفة .

شخصية الخطيب :

· إنه من الخطباء المشهود لهم برجاحة العقل وسداد الرأي , وضرب به المثل في الفصاحة والبلاغة فصاحة اللسان وقوةالبيان .

· كان مطلعا على الأديان السماوية من يهودية و مسيحية .

· اهتدى بفطرته الثاقبة وعقله الذكي إلى وجود الله ووحدانيته , وعظيم قدرته .

· حكيم متأمل في الوجود محب لقومه , ناصح أمين لهم .

ملامح البيئة :

· إقامة الأسواق الأدبية حيث يعرض الأدباء أحن ما لديهم من إنتاج .

· معرفتهم بعلم الفلك والأبراج السماوية .

· بعضهم كان يؤمن بالله وبوحدانيته وعظيم قدرته .

· كان بعضهم على علم بفراعنة مصر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
avatar
طبيبة القلوب الخضراء
 
 

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7072
نقاط : 13988
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

بطاقة الشخصية
زنقتنا: 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف صريح في الثلاثاء 17 يوليو - 16:44

شكرا لك ياطبيبة القلوب الخضراء علئ هذا الشرح الوافي>
لكن علئ ما اعتقد انكم لم تفهموا قصدي<
آنا آعني ماذا لو ردد هذا الكلام احد آفراد المقاومة الليبية او آحد قادتها فماذا يعني هدا الكلام.
وشكرا لتواصلكم
avatar
صريح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5084
نقاط : 19056
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: صريح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف بنت الرصيفه في الثلاثاء 17 يوليو - 16:54

السلام عليكم
اعتقد ان الغرض من هذه الكلمات وفي هذا الوقت بالذات هو تذكيرنا باخد العبره من العقود والاجيال السابقه فلم يدم حال احد او شيء الى الابد فحتى الاشياء الغير حيه لا تدوم حالاتها وتصيبها التغيرات
فلم يدم طاغي ولا طيب ولم يخلد احد في الارض فحال ليبيا الان يشبه قصص الاولين فقد كانت دوله تعيش في امان واستقرار وفجأه انقلب كل شي وكل الاطراف خسرت سواء ماديا او معنويا واصبح الامن معدوم وايضا هذا الحال لن يدوم كغيره من الاحوال فلا بد ان يرجع الحق لاصحابه ويعلو صوت الحق من جديد
يذكرنا بالموت الذي لا مفر منه فليتعظ الجميع فمن كان على حق لا يخشى الموت لانه على حق ومن كان على غير ذلك فليتب الى الله ولا يموت ميتة الجاهليه والعياذ بالله وخاصة بعد كثرت الهرج والمرج
اتمنى ان يكون تفسيري صحيحا

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
شكرا مرارتي لانك لم تنفجري الى الان ^_^
avatar
بنت الرصيفه
 
 

عدد المساهمات : 7542
نقاط : 14352
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
. :
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف Mohamed Abdel Moumene في الثلاثاء 17 يوليو - 16:57

هذا يعني ان ليبيا تنادي و وجبة المقاومة علي كل فرد لدحر الجرذان

نبهتك اخي صريح باني ضعيف في الادب فلا تلمني QuestionQuestionQuestionQuestionQuestionQuestionQuestion

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع

avatar
Mohamed Abdel Moumene
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3555
نقاط : 11871
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
. :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف صريح في الثلاثاء 17 يوليو - 17:00

avatar
صريح
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5084
نقاط : 19056
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
. :
. :
. :

بطاقة الشخصية
زنقتنا: صريح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من عاش مات ومن مات فات

مُساهمة من طرف teto في الثلاثاء 17 يوليو - 17:39

بارك الله بك اختى الطبيبة على الشرح الوافى

اخى صريح حسب فهمى المتواضع انت تريد ان تنبه الى قدوم شخص ما

ـــــــ-ــــــ-ـــــ-ـــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــ-ــــ-ــــــ-ــــــ-ـــــــ-ـــــــ-ـــــــ-

التوقيع
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال

(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )

teto
 
 

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5052
نقاط : 10245
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى